أخبار وتقارير

مجلس الوزراء اليمني يطالب بإسقاط الحصانة عن برلماني أساء لرئيس الحكومة وهدد أحد الوزراء

يمنات – يو بي آي

طالب مجلس الوزراء اليمني، الأحد، في جلسة إستثنائية بإسقاط الحصانة عن برلماني متهم بـ"المس بشخص" رئيس الوزراء وتهديد وزير المالية والتعرّض للحكومة بشكل عام.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن الحكومة كلفت في اجتماعها الإستثنائي اليوم، وزارة الشؤون القانونية بتحريك دعوى قضائية ضد رئيس لجنة الحقوق والحريات بمجلس النواب محمد الشائف على خلفية إساءته الى رئيس الحكومة محمد سالم باسندوة ووزير المالية صخر الوجيه.

وطالب المجلس بأن تتضمن الدعوى "المطالبة بإسقاط الحصانة عنه لاستكمال الإجراءات القانونية في جريمة القذف والمس بشخص رئيس الوزراء وتهديد وزير المالية والتعرّض للحكومة بشكل عام".

وأبدت الحكومة إستغرابها واستياءها الكبير من "مثل هذه التصرّفات التي لا يمكن أن تقود إلا إلى التأثير على الثقة والعلاقة بين المؤسستين التنفيذية والتشريعية"، معتبرة أن "الحكومة وهي تعبّر عن إدانتها لهذا التصرّف، فأنها لن تسمح لأي شخص كان المساس بالوحدة الوطنية، خاصة وأن مثل هذه الإساءات قد تكررت، وحان الوقت لوضع حد لها ومنع تكرارها".

وقالت الحكومة إنها "تتوقع إجراءات صارمة من قبل مجلس النواب لمواجهة مثل هذه التصرفات التي تنضح بالغطرسة والإستعلاء على الغير، الأمر الذي لا ينسجم ويتقاطع مع طبيعة عمل عضو مجلس النواب".

وكان الشائف، وهو نائب عن كتلة حزب المؤتمر الشعبي العام، قد تهجّم على باسندوة ووزير المالية يوم الأربعاء الماضي خلال مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بدارسة قرار الحكومة رفع سعر الديزل.

ووصف الشائف رئيس الحكومة اليمنية باسندوه قائلاً "أنا لا أعترف بهذه الحكومة ولا برئيسها فهو ليس من أصول يمنية.. الوزراء في هذه الحكومة مجرّد دمى ولا يملكون شجاعة"، ما دفع برئيس الحكومة والوزراء الى الإنسحاب من الجلسة.

وقدّم الشائف، الذي يشغل منصب رئيس لجنة الحقوق والحريات في البرلمان اليمني، إعتذاراً علنياً في جلسة لاحقة عمّا بدر منه قبل قيام الحكومة اليوم بالمطالبة بإسقاط الحصانة عنه.

ورجّح خبير قانوني ليونايتد برس إنترناشونال، أن تُحَل هذه القضية بـ"العرف القبلي" حيث يقوم مشايخ اليمن، والشائف أحدهم، بذبح الأبقار أمام منزل الشخص الذي تعرّض للإساءة. 

زر الذهاب إلى الأعلى